Monday

اعتذار .. وطلب غفران .. ومسامحه

اللهم اغفر لي .. اللهم اني استغفرك عن كل ذنب .. اللهم اني استغفرك عن جميع الناس المؤمنين والمؤمنات الاحياء والاموات الذين تعرضت لهم بسؤ .. بحسن نيه او بقصد .. اللهم استغفرك عن كل اساءة لاي شخص .. في هذا العالم كبيرا او صغيرا .. اللهم استغفرك عن كل من اسأت اليه .. وعن كل من اسأ الي ..
وارجو من الجميع ان يسامحني .. وان يكون اكرم مني واوسع صدرا مني في تقبل طيشي ..

واقول .. لعنة الله على الشيطان .. واعوانه الذين عشعشوا في روحي الظالمه الصدئه
..
استغفرك يا ربي ..عن كل ما تلفظ به لساني او كتبه قلمي او خطر في بالي او حدثتني به نفسي من تجني لست اقصده ولست اريده ولكن خانني التعبير وسبق طيشي ونزقي عقلي .. اللهم اني استغفرك عن كل الذنوب وكل المعاصي ..
فانا الحقير الضئيل امام رحمتك وعظمتك وعفوك الكريم ..
فاغفر لعبدك .. اللهم تقبل دعائي

الحمدلله واشهد ان لا اله الا الله
وصلى الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى أله وصحابته اجمعين
( تم )

Sunday

دائما اشعر ان اليمن هي الوجه الحقيقي لبلادنا بدون قشرة الثروة ..

دائما اشعر ان اليمن هي الوجه الحقيقي للملكه .. بلد نموذجي لصورة المملكه .. نحن بدون قشرة الثروة .. حيث المشائخ والقبائل والدين والعادات .. وسلطة الاعراف والتراث الشفهي القوي .. قبل اشهر رفعت اليمن اسعار البنزين والجاز .. وخرج الناس في مظاهرات يوم واحد فقتل ثلاثين شخص في المواجهات ..! ليس لأن الدولة ظالمه او دكتاتوريه بل لأنه يجب ان تنتهي المواجهة بهكذا نتيجة والا لاتكون هذه هي اليمن ..! حتى لو حكمهم الكونجرس الامريكي .. وخرجت مظاهره لا يرضى ضباط وجنود الامن ان يعودوا الى بيوتهم دون سفك دم المتظاهرين .. لانه شيء يمني عربي جزء من الاصالة ..! وقبلها كانت الحكومه اليمنيه تطارد متمردين في قريه نائيه .. متمردين غير خطرين ليسوا من اتباع الحوثي ولا القاعده بل في مناطق داخليه .. وقد قامت الدولة بقصف بيوت القريه بالصواريخ .. عندما قرأت وسمعت هذه الاخبار .. شعرت ان هذا شيء صحيح ومناسب وامتداد للدولة الامويه والعباسيه والحمدانيه والطولونيه والفاطميه .. شيء يعبر عن التمسك بالتراث واصالته ..!طبعا الكثير من السعوديين لايقارنون انفسهم باليمنين .. فنحن اين وهم أين ..؟ نحن نركب سيارات امريكيه والمانيه فارهه .. ونسكن بيوت انيقه بحدائق ومسابح او شقق نظيفه مليئة بالاثاث الجميل .. نحن الاغنى والاعلى صوتا .. كثيرين سيقولون .. نحن تقدمنا وسبقنا اليمن .. بينما اذا حكمنا على المظاهر والقشره .. فلدينا الثروة والمال ولديهم ( اليمنيين ) البرلمان والانتخابات والاحزاب وحرية الصحافه وحرية المرأة .. وكثير مما لانحلم به ومع ذلك فهذه بتلك ..فخلف الثروة .. وخلف البرلمان والديمقراطيه .. ذلك الانسان الجاهل المليء بالخرافه والعادات الى درجة القتل والانتحار .. ولا عجب ان يصبح اكثر معتقلي جونتانامو من السعوديين واليمنيين ..ولاعجب ان تصبح القاعدة تنظيم سعودي يمني .. اساسا ..!!

http://7betah0o0ra7.googlepages.com/ibraman

* ****************
*****************
*****************


الديمقراطية الوقائية الخارجة من عباءة الارهاب ..





بعد ان واجه الخير الامريكي الشر الاسلامي في 11 سبتمبر تنبه خبراء الاستشراق من مدرسة صراع الحضارات الى مدى العفن الذي يتخبط فيه الشرق الاوسط الذي اعتبروه المولد والمصنع لكل حركات الارهاب الاسلامي في العالم عندها تذكرالخبراء برنارد لويس وهنتقتون ومشروع الشرق الاوسط الكبير لاصلاح اوضاع الشرق الاوسط الذي يئن من الاستبداد والتخلف الفكري والغيره المميته من الغرب وتقدمه وحريته .. فماذا تعنى عبارة الشرق الاوسط الكبير عند هذا الذئب برنارد لويس وتلاميذه ..لشرق الاوسط الكبير تعني جغرافيا كل العالم الاسلامي من اسيا الوسطى الى المغرب كما تعني عمليا فرض الديمقراطيه من الخارج وذلك لاستحالة اندماج المسلمين في الحضارة الغربيه لاسباب ثقافيه منها التنافس التاريخي بين الاسلام والمسيحيه والتناقض بين القيم الاسلاميه والقيم العلمانيه الغربيه .. نشر الديمقراطيه بالقوه ان لزم الامر وتخليص شعوبه من استبداد انظمه ورثت الدكتاتوريه من التجربتين النازيه والستالينيه على حد راي لويس .. وتعميم النموذج التركي بديلا للانظمه الحاليه كما يرى لويس ان معظم دول الشرق الاوسط هي كيانات مصطنعه وقابله للتقسيم - عدا مصر - وأن هذه الدول اذا ضعفت سلطاتها المركزيه ستتفتت الى كيانات صغيره لانه لايوجد لديها مجتمع مدني حقيقي يحافظ على تما سك الدوله اذا انهارت السلطه ولا يوجد حس حقيقي بهوية وطنية واحده وليس هناك ولاء صادق للدوله ..يقول برنارد لويس في محاضرته بعنوان الاصوليه الاسلاميه : ان صدام الاسلام مع الغرب هو حالة مطلقه كامنه في البنى الثقافيه والمعرفيه للاسلام والمسلمين .. وان الحرب بينهما ستستمر مادام هناك اسلام وغرب .. لانه يوجد تنافر حضاري بين الاثنين وان الاسلام لايمكن الا ان يكون ضد الحداثه برؤسها الثلاثه الديمقراطيه والعلمانيه والراسماليه ..وعندما تساله لماذا هذا العداء يجيب لويس : العداء ينبع من فشلهم .. فشل المجتمعات العربيه والاسلاميه وليس بسبب شيء فعله الغرب . والمسلمين يكرهوننا منذ قرون منذ تخطينا حضارتهم على كل المستويات !!كوندليزا رايس اطلقت على اوضاعنا في المنطقه بحالة عجز الحريه ! ..المهم ان اسرائيل تحتل مركز القلب في كل مشاريع الديمقراطيه الوقائيه الجاريه ..وتمتلىء اروقة معهد/ اميركان انتربرايز / ومجلته / كومنتري / بعشرات المستشارين اليهود .. من برنارد لويس الى هنتقتون الى بول وولفوفيتز الى كارل بيرل .. وولفوفيتز الذي دعا يوما الى تجديد شباب الانظمه الهرمه المصابه بالعجز في الشرق الاوسط .. وقال انه بعد الصداميين سياتي دور الاسديين والمباركيين والسعوديين ثم اعتذر وسحب كلامه ..



من سنة الرحمة الى سنة الأسهم .. الاجداد فقر واستبداد .. الاحفاد قهر واستبداد !

بين سنة الرحمة التي اجتاحت فيها الكوليرا نجد ومات الناس بسبب الاسهال وانعدام الطب .. وبين سنة الاسهم التي افلس فيها الناس وفقدوا مدخراتهم .. حوالي مئة عام .. كان الاجداد في صحراء نجد وواحاتها فقراء وجهلاء ويتصورون العالم كله مثلهم .. بمثل جهلهم وبؤسهم وفقرهم .. واحيانا اذا كانت سنوات مطيره وشبع فيها الناس يتصورون انهم افضل من غيرهم ! .. و في سنوات الجدب يتصورون انهم اشر اهل الارض وان ما اصابهم انما بسبب الفساد ..!! رغم انهم لامال عندهم ليفسدوا ونسائهم لايخرجن من البيوت الا الى بيت الزوج او الى المقبره .. ولاتوجد في بلادهم اي تسليه .. لاتوجد مطاعم و لا مقاهي ولا سجائر ولا حتى شاهي وقهوه ! .. كل شيء قليل ونادر .. وافسد الفساد المجمع عليه هو التدخين رغم ندرته .. فمن يدخن عظم وهو يشبه الغليون يعتبر في نظر المجتمع ساقطا وقليل المرؤه .. و حتى هذا الفساد قادم من الخارج وهو بعض من تأثير الاحتكاك مع الاخر ..!! ومن نتائج السفر الى بلاد الكفر( الكويت .. وربما البحرين ) .. !كما كانت شدة العزلة ومنعتها و احكام الانغلاق عونا ودعما للأستبداد الذي يمارسه رجال الدين على المجتمع .. كان الجهل ينبوع للصبر والقبول بكل نتائج الظلم الذي يمارسة بطاركة المجتمع ضد الناس .. واليوم .. في سنة الاسهم .. وفي عالم العولمة وثورة الاتصال والمعلومات .. نشاهد مجتمعات العالم وتحاصرنا صوره عبر كل وسيله .. نرى العالم يتحاكم الى قوانين حديثه تلبي احتياجاته المعاصره وتحقق العدل كما يتصوره الانسان الحديث .. نشاهد عبر الفضائيات .. طوابير الجماهير تقف امام صناديق الاقتراع .. ونشاهد البرلمانات تستدعي الوزراء ورؤساء الحكومات لتحقق معهم في هذا او ذاك من شؤن الجماهير .. نرى كيف تقضي العائلة الحديثه اوقات فراغها .. بلا رقابة بوليسيه .. وتشاهد نساء مجتمعنا .. نساء العالم وكيف يمارسن حياتنهن بثقه في كل الميادين بلا وصاية جاهليه ..فقير ومريض سنة الرحمة .. يتحمل مصيره وهو راضي باعتبار ان هذه سنة الحياة وان اي اعتراض او محاولة للتذمر هو اعتراض على قدر الله ..الاحفاد اليوم من ضحيا الاسهم المفلسين التعساء .. يعانون من واقعهم الاجتماعي الواعين به جيدا .. وما كان يخفف من اثر التسلط السياسي والاجتماعي هو بحبوحة العيش .. اما اليوم وقد غادرت الى الابد تلك المدخرات .. فقد اصبحت معاناتهم أشد وطأة من الأجداد المتعايشين مع الواقع بتسليم تام .. هل سيلجأ الاحفاد اليوم مثل الاجداد المساكين الى الصلاة لحل مشاكلهم والتكفير عن ذنوبهم المتوهمه ( ان كانت توجد ذنوب أصلا ..! ) ..؟ ام سينظرون للواقع بعين واقعيه ..؟كارثة الاسهم .. دليل اخر على سرية المجتمع .. الكل تنقصه المعلومه .. الكل لايدري لماذا جرى ما جرى .. والسريه هي الوجه الاخر للاستبداد ..


*********
*********
*********
*********
http://7betah0o0ra7.googlepages.com/ibraman

قصر وبرادة ماء ..! كلما كبر البيت صغر العقل




سور طويل جدا .. اطول مما يجب لمسكن .. اطول مما يتخيل الانسان السوي العادي العاقل لمنزل .. كان احد هذه البيوت العملاقه ان صح ان تسمى بيوتا وهي ظاهرة متنامية بين محدثي النعمة تقليدا لقديمي النعمة وهي تشير الى ان انسان غير حديث يتكوم داخل هذا المسكن العملاق .. انسان قادم من عصر اخر .. بل انه خطر ببالي انه كلما كبر البيت صغر العقل .. كان السور طويلا .. طويلا .. كسور سجن او قلعة او اقطاعية او دويلة ذات حكم ذاتي ..! ما لفت نظري هو اللعنة التي كتبت على صاحبه .. و خداع الذات الطاغي في السور الطويل .. استطعت ان اتخيل صاحبه وابناؤه وأتخيل / زمرتهم / وانتفاخهم بل تورمهم بصورة واضحه تنبيء عن المشاكل العقلية والادراكيه عندهم .. المثير انه جعل في احدى ثنيات السور برادات ماء سبيل ليسقي العابرين من المشاة الضائعين والعابرين رغم ان مجرد وقوفهم او تلكأهم امام البوابة العظيمة يجلب لهم الطرد واللعن ..برادة ماء .. لعنة الله عليك ايها / الكنجوس ..تريدها دنيا واخرى ..تريد حسنات تنالها من البنغاليين والصعاليك تريد ان تمتص وتعتصر الحسنات ايضا اخذت مال الدنيا .. وتريد مال الاخره ..!!يلعن ا** .. ايها الضب الاشهب .. لن اشرب من برادتك ولو مت عطشا ..لن اعطيك حسنة واحده بل ساشتري الماء بمالي ..او اشرب الهواء مثل اجدادي .. لن تربح مني حسنة واحده ..لن تنال مني الا اللعنات ..لانها ما تستحقه فقط



الله يسلم على الرياض بأطنان من الغبار ..

منذ هل فصل الربيع .. ربيعنا .. ربيعنا الخاص .. الخاص جدا .. الذي يشبهنا .. بشينه وقسوته .. ونحن نعيش في الاصفر الرملي .. وغدت الحياة صفراء كالموت .. فصل ربيعي صحيح !! .. يحمل أطنان من الرمال .. يبعثرها في تفاصيل حياتنا واجسامنا .. يملاء شعورنا وعيوننا وانوفنا وصدورنا .. الاف الاطنان يسكبها فوق حياتنا .. حتى ننسى الكذب على النفس .. وننسى خداع الذات .. ونتذكر اننا في صحراء جزيرة العرب .. وان المكيفات والحدائق والديكورات والتجميل والجيولوجيا لايصلحون ما افسدته الجغرافيا .. الطبيعة تذكرنا من نحن .. اين نعيش لن تجد بلدا كالرياض تحالفت عليها قسوة الطبيعة والبشر .. اذهب حيث شئت شرقا وغربا شمالا وجنوبا ..لن تجد بلدا مليئا بالكراهيه للحياة والبعد عن الحياة مثل هذه المدينه !اذهب الى اي مكان ولن تجد مكانا يئن من التصحر العاطفي والفقر في المشاعر مثل هذه المدينة الصحراويه مدينة الشيطان حيث تزدهر القسوه والظلم ويقتل الجمال الروحي والانساني وتحرم الفنون وتحرم النسمات الانسانيه وهمسات الحب ومنائر العشق ..الرياض حيث الوضوح في القسوه والجهر بمعصية الطبيعه الانسانيه ..الرياض حيث لا احتفال باي ابداع انساني عندما يزدهر فيها ذبح الحب وؤد الحياة على مذبح الشيطان الذي يتفنن في ابداع صمت القبور على اعمار ساكينها المكلومين ..اذهب بعيدا او قريبا لن ترى الشيطان قريبا كما ستراه هنا ..سافر في الزمن ارحل بين العصور لن ترى الشيطان فرحا كما تراه هنا.. يغرد بالغبار والعجاج .. الا بئس الموقع وبئس المكان وبئس الجغرافيا والتاريخ ..الناس الفرحين بالاغتراب عنها ..والمغتربين فيها يتنفسون عبر البريد والهواتف مدينة الشيطان لعنك الله ..رماك في سقر ..منع عنك المطر ..مدينة القحط ..مدينة اللهب مدينة الغبار ..ايتها الغبراء .. يامقر الشياطين.. ايتها الملعونه ..! يا مدينة الرمال والعجاج ! .. ماذا عملنا لمواجة قسوتك ؟ .. هل نستسلم له كما استسلم اجدادنا .. الا يكفي استبداد الجغرافيا القاسيه حتى نزيد من عندنا استبدادات اخرى .. تنكد الحياة وتكثر مشاكلها .. ما فهمته اليوم والامس وقبلها ان الله يرسل لنا رسالة معناها .. ان الحياة بطبعها قاسيه ولئيمه ومتسلطه ..فلا نزيدها بغباءنا بؤسا وظلما .. هل يحبنا الله عز وجل ؟؟هل هو يعبر عن حب او سخط او انها امور الطبيعة تسير كما رسم لها .. لماذا لانصلي لينجلي الغبار؟اليس الغبار كارثة تشبه الكسوف والخسوف ..؟؟ السنا بحاجة الى ازالته مثل حاجتنا لهطول المطر ..؟

************

************

************

هل المصحف كائن حي ..هل هو اكثر من ورق وحبر اسود وجلده وغراء ؟!

قبل مده ثارت ثائرة الجماهير في كثير من الدول الاسلاميه .. وزايد عليهم السياسين فخرجت التصريحات والبيانات تستنكر وتشجب .. ويا لدهشتي عندما علمت ان كل هذا بسبب مصحف تم تلويثه في سجن امريكي .. كل هذا الاحتجاج ؟؟!!لم يخرج احد عندما حصلت مجازر في فلسطين والعراق وافغانستان والبوسنه والشيشان .. ولكن المظاهرات تخرج من اجل اوراق ..!!وقبل يومين .. في جريدة الرياض ..حصل نفس الشيء حصل على قول احمد عدويه ( مولد وصاحبه غايب ) .. ليه لان شغاله ( سقاله ) .. استعملت اوراق بدلا من الفوط الصحيه ( ان صحت الروايه )اوراق مصحف قديم .. واذا كان هناك عقاب فهو سيكون من الله عليها هي .. وما هو دخل الدوله ومؤسستها وامرائها في موضوع عادتها الشهريه ..؟!صحيح ان هناك تنافس فعلي بين الدين والسحر .. وانهما ينهلان من معين واحد ويستخدمان التعابير الشفهيه في تقوية الاتباع نفسيا .. فالسحريعتمد على قلب تعاويذ الدين .. ولديه ادعيه مثل الدين .. بينما الدين يطلب الخير ودفع الشر السحر يهدف الى احداث الشر والضرر لقد ذكرتني هذه الحادثه بما كان يجري في اوربا في العصور الوسطى وتدنيس الكنائس والصلبان على ايدي السحره فلاتتم طقوسهم الا بالتدنيس واهانة المقدس وتقديم قرابين بشريهمن خلال خطف الاطفال وقتلهم .. وشهدت اوربا العصور الوسطى ملاحقات واضطهادات للسحره وحرقهم احياء ..!!هل هي عودة الى الدجل .. الى عصر الملاحقات .. متى نترقى ونترك هذه التفاهات ونتعامل معها مدنيا ..الغريب ان تعليقات القراء عجيبه وتدل على انحدار الوعي ..

**********

**********

**********

***********

عقود من مراقبة الاخلاق .. تدفعنا الى حياة سريه افراد ومجتمع ..!



نظامنا الاخلاقي الفريد القائم على مراقبة الناس وامتحان ضمائرهم الى درجة ان وصلنا الى الشهادة على الايمان .. أي على مافي القلوب والضمائر ..!!وتسبب هذا النظام الاخلاقي العجيب والصارم معا في تضخيم الخوف من سلطان المجتمع وسلطته المعنويه والماديه الى درجة ان اصبحت ازدواجية الحياة والمواقف امرا شبه عادي ومتوقع واصبح من القصص المألوفه ان تكتشف الزوجه مثلا ان لزوجها زوجة اخرى وابناء اخرين .. او ان يسافر احدهم الى الخارج ويدعي انه سفرته داخليه او يكذب ويقول انه في مهمة رسميه ..! وصار التعامل مع الافراد والمواقف على اساس من هذه الازدواجيه وان ما يظهر على السطح شيء ومافي الباطن نقيضه .. واصبح من بديهيات الامور التحذير من مظاهر الصلاح والتقوى فليس كل ملتحي ولا كل من قصر ثوبه بل ولا كل من ارتاد المساجد هو اهل للثقه او الوصف بالاستقامه .. وصلنا الى حد ان فقدنا البوصله او( ضاعت الطاسه ) فنظامنا الاخلاقي الفريد بترتيباته المؤسسيه يدعم ويدفع الى الحياة السريه او المزدوجه ..فما وصلنا اليه من شكوك وانعدام الثقه هو نتيجة عقود من مراقبة الاخلاق وترصد زلات افراد المجتمع .. اعرف اشخاصا كثيرين ينكرون ويشجبون علنا سماعهم الاغاني وهم يذوبون ولها وتولعا بها ..! واخرين يدخنون او يشيشون سرا .. وكثير من التصرفات التي تدعمها نفسيا مقولات مثل اذا ابتليتم فاستتروا ..او ان لم تستح فاصنع ما شئت ..!! والنتيجة مجتمع قائم على تقنين الغش والخداع الاخلاقي الذي يتسرب الى كل مفاصل الحياة ..

عندما علمت أنني وهابي ..؟




لو خرج اجدادنا ما استنكروا علينا شيئا
نحن قاهري الزمن


هل كنت اعلم أنني وهابي .. ؟ لم اعلم أنني بهذا القبح .. ! كنت أظن أنني مسلم .. وإذا بي وهابي ..! هل الوهابية دين ..؟ كنت طول عمري وهابي ولم اعلم .. ! الآن فقط علمت أنني وهابي بعد أن مضى ربع عمري أو أكثر .. ! وليتني لم اعلم ..! أهلي والناس الذين حولي لم يسمعوا بالوهابية .. لم يعرفوها .. والمتعلمين منهم ينكرونها ويغضبون من التلفظ بها .. ! باعتبار أسمها بدعة ..! الآن علمت لماذا نحن مختلفين .. لماذا أول شيء يلفت نظرنا خارج الحدود هو ( البدع ) و ( الشركيات) .. هو القبور والمزارات .. هوا لتدخين .. والمرآة .. المرآة الحرة التي تنظر في عينك ولا تبالي .. المرأة التي تعمل في كل المجالات وتقود السياره .. حتى أطفالنا يتساءلون عندما يذهبون إلى البحرين .. فقط البحرين يصابون بصدمة حضارية .. لأنه بلد غير وهابي ..! دخلت عالم ألنت .. ووجدت الوهابية كما لم أظن .. صدمت من هول وحجم الكراهية ضد منطقتي نجد .. وضد أهلي وثقافتي .. وحجم الاحتفال والفرح بحديث قرن الشيطان العنصري الغريب المحير ! .. تساءلت هل نحن بهذه القسوة .. بهذه الوحشية .. اكتشفت أننا عصاة ومخالفين وخارجين عن إجماع المسلمين .. وان من يتهمنا بالهرطقة ليس الشيعة فقط ولكن السنة أيضا ..! هل نحن كذلك .. هل نحن نكره الرسول ..هل أولئك الذين ارتكبوا المجازر في جنوب العراق وفي الحجاز وغيرها كانو ضالين ؟ .. هل أجدادي نازيون ..؟!
أينما ذهبت من اندونيسيا إلى المغرب , لا أحل بمدينه أسلامية إلا وأطوف على مزاراتها , انتشي حينا بغموض الأحوال واستمرار اللغز الكبير .. وارى صور البؤس العقلي واندحار الوعي أمام العجز والضعف والاستبداد ..استبداد الحكومات واستشراء الظلم يدفع الجموع إلى المقامات وطلب الشفا عات .. كل ما زرت مزارا أو مقاما لأحد أولياء الله الصالحين .. و كلما رأيت جماهير المؤمنين تتسول الكرامات و المساعده من المقام , تخطر ببالي مدننا وقرانا الخالية من هذه( البدع والظلالات ) .. بل الخالية حتى من التزيين للمساجد خشية الوقوع في المحظور .. كل ما شاهدت تلك المزارات تذكرت تاريخا من الهجوم على بلادنا واتهامها بالهر طقه والزيغ .. واسأل نفسي من هو المهر طق ومن هو العاقل .. بل من هو العاقل ومن هو المجنون ..؟وما دام العصر هو عصر العلم والتعليم .. ومنجزات العلم و حلول التكنلوجيا لمشاكل الحياة صارت حقيقة لا جدال فيها .. ومادام أن العصر وأهله يتنافسون في الحديث عن العلمية ومعاييرها واعتماد العلم مرجعا في الحياة ..أقول لنفسي ولأولئك الفرحين بحديث قرن الشيطان وعنصريته ..! على رسلكم .. فمن هو الأقرب إلى نبض العصر والى روح العصر .. هل هو من يتسول عند الأضرحة المعجزات أم من يرفض هذا التسول .. من هو الأقرب إلى بيئة المختبر والمعمل والبحث العلمي و التكنلوجيا ؟ من هو الأقرب إلى بيئة السحر والخرافة والأساطير ؟ ومن هو الأقرب إلى روح العلم و العصر .. هل هو التوسل والتشفع أم عبادة الله مجردا بلا وسائط .. و التجريد هو أرقى صور العقل التي تتجلى في الرياضيات والمنطق .. والعلوم ألبحته هي علوم مجرده أساسا .. مليئة بالرمز وبعيده عن المثال الحي المجسم .. من هو الأقرب إلى إنسان العقل المجرد .. من يتواصل مع الله مجردا ..أم من أوصلته عهود الاستبداد إلى أن يتوسل بإنسان ميت لا حول له ولا قوة بل لا وجود ..؟ إن جوهر الوهابية أو بؤرتها الأساسية في ظني هو محاربة الأضرحة و المزارات ومنها تشعب الخوف من البدع وطال مجالات أخرى في الحياة وتحول إلى عقدة أو فوبيا للشرك وفوبيا للبدعة أفسدت حياتنا .. الوهابية واضحة بسيطة فلا ركام من الممارسات الطقوسيه .. لا موالد ولا مهرجانات مزحومة بالغوغائيين .. هدوء وصمت ورقي .. الوهابية هي قفزه من المستوى ألعرفاني .. من ألحاله اللاواعية إلى الوعي .. الوهابية هي طمر ألخرافه .. دفن ركام الغيبيات .. تخليص الواقع من القوى البدائية نحو نور العقلانية .. لكن السياسة أسأت لها أكثر مما يبدو على السطح .. بل أنني أرى أن الشيخ محمد بن عبدا لوهاب لم يكمل المهمة .. هو عمل نقله إلى الأمام في التخلص من الطقوس الدينية الزائدة .. فكلما خفت وقلت التكاليف والممارسات الغيبية كان هذا أرقى وأكثر تقدما .. لكنه كان يجب أن ينقل الإسلام خطوات أمامية أكثر وابعد لولا التعصب والجهل الذي سيطر ولازال على العالم الإسلامي .. فقد خلصنا من طقوس ودروشه وذكر و أذكار وأوراد ودفع أموال بلا فائدة , وكأن الإسلام تنقصه العبادات حتى نضيف له المزيد من العبادات و المواسم الدينية التي يستصعب الإنسان المعاصر القيام بها .. الوهابية كما أظن قد خلصتنا من كثير من الممارسات والواجبات الزائدة كواجب الطاعة والشكر لإنسان مات وشبع موت أو إنسان ولي أو تقي و لا تربطني به إلا صلة الكراهية له لأنه يلزمني أن افسد روتين حياتي وان اذهب لأخضع وأتوسل واهين نفسي وهو لم ولن يستطع أن يساعدني بأي شيء مطلقا .. فلا يوجد في الوهابية لا ليلة النصف من شعبان ولا ليلة الإسراء ولا راس السنة ولاذ كرى ألبعثه ولا موالد ولا أشياء كثيرة تنتمي لعهود السحر والدين الاسطوريه .. الوهابية نظفتنا من عشرات وربما مئات من الشخصيات البشرية النجسة المدعية الطهر والقداسة والتي في الواقع الصحيح هي كائنات بشريه لا تختلف عن أي شخص يسير في الشارع يممتلئ بنوازع الخير و الشر والطمع والرغبات الأرضية والجنسية لان كل بشر هو عجينة من الرغبات والعقد المتولدة من عدم إشباع بعضها .. فوق ذلك تطالبنا هذه الكائنات الارضيه ويطالبنا المجتمع الغيبي معها أن نصلي لها ونقدسها , وان نملاء حياتنا ذهابا وإيابا لها , خاصة ونحن في هذا العصر الذي كثير من الناس يتكاسلون عن الواجبات الأساسية التي تقدم ل الله الحقيقي والكعبة الحقيقية .. كثيرون وأنا أو لهم يتثاقلون ويتململون في أداء الواجب لخالق العالم نفسه حتى تأتي لنا كائنات أرضيه مليئة بالشهوات لتطلب مني أن أقدسها واركع واسجد لها ..! شكرا يا ابن عبد الوهاب .. لأنك ريحتني شخصيا من التذلل لغير الله ومن تضييع وقتي في ملاحقة الجموع من زاوية إلى زاوية .. لكنك لم تكمل الرسالة التي أفسدتها السياسة .. لم تكمل المهمة .. ليتحرر الإنسان من أضرحة ومزارات وقباب حية تعيش بيننا .. وأقول لمن يبكي على مجازر الأمس التي ارتكبها الأجداد ..تمهلوا .. فنحن في عصر العلم ..والدين في القلب .. بل حتى القلب صار يضيق به في هذا العصر الذي حول الدين من القلب إلى الجيب ! .. أقول لأصحاب الفرح بتحويلنا إلى شياطين .. دعوا الخلق للخالق .. وللنظر للمستقبل فقط بأخوة .. وعودة إلى وهابيتي التي اكتشفتها فقد لاحظت إن كثيرين من أبنائها المستنيرين يحاولون الفكاك منها وإنكار تأثيرها عليهم ولكن من واقع التجربة أقول إنها مثل الدم تجري في العروق فلا أستطيع أن امنع نفسي من رؤية (المنكرات و البدع و الشركيات ) أينما ذهبت خارج المملكة .. أينما ذهبت لا تخطيء عيني البدعة رغم كل الزند قات التي أحياها ..!! كما اكتشفت أيضا منى خلال مراقبة الفتاوي والمواعظ أن الوهابية مع الأسف اقل إنسانيه مما يجب ولا يشهد لها بنصر إنساني يخرجها من قوقعة الوساوس ألفقهيه العقيمة وان تنتصر للإنسان الفرد الضعيف وكأنها بقبليتها شبه العنصرية أيدلوجيا للأقوياء فقط .. أنها لا تفضح الظلم والسرقات و الانتهاكات ضد الإنسان طفلا أو أمراه أو فقيرا أو مشردا أو ضعيفا أو مهاجرا أو لاجئا .. هل هي أيدلوجية القلة التي تمسك مفاتيح الكنوز وسلاح القوه .. ؟ أم هي ايدلوجيه شعبيه تلبي متلطبات الشعوب وتنظر في حل أزماتهم الحياتية وتحديات العصر ومشاكله ..؟؟ المشاهد اليوم من خلال أدبياتها الكثيرة إنها جعلت المواطن العادي البسيط هدفا وعدوا تطارده و تكفره وتفسقه وتبدعه وتلومه وتهدده بالويل والثبور .. وسلت سيف القوه في وجهه باسم تنفيذ أحكام الله ! فتدحرجت الرؤوس وقطعت الأيدي والأرجل وصلب من صلب وجلد من جلد بلا ادني تردد أو تفكير أو مراجعه .. ولم اعرف لها موقفا شعبيا واحدا في نصرة الإنسان العادي الإنسان الضعيف وهذا يقود إلى التساؤل لماذا لم تنتشر الوهابية خارج موطنها انتشارا كبيرا يتناسب مع طهريتها ونقائها وقد مرت عليها قرون ؟ ..هل هي محليه ؟ .. أم هي خاليه من الجاذبية بسبب روحها القبلية و القتالية و ضعف جوانبها الإنسانية ؟؟ .. أم لبعدها عن هموم الواقع وحربها ضد الإنسان الفرد العادي المجرد من القوه أم تزمتها وحرفيتها المرهقة .. الغريب انه حتى بعد وفرة المال والثروة النفطية والسيطرة الإعلامية الكبرى كان نجاحها الملاحظ هو فقط مع الفئات الساخطة في العالم العربي والإسلامي .. التي تحول بعضها إلى أعمال الإرهاب الإسلامي ومن الغريب أيضا أن المنشقين والمتمردين على الوهابية ليست لهم قضايا شعبيه كذلك فلم يرفع شعارا إنسانيا وشعبيا واحدا .. بل إن المنشقين هم انشقوا لأنهم يرون تقصيرا في قمع واضطهاد الفرد المواطن .. فلا يعجبهم مثلا أن يترك إلى حال سبيله بل يرون انه قد انتشر الفسق والبدع بين الناس والتي تنصب على المواطن المسكين فهم يريدون أن يجردوه من حريته في الاتصال بالعالم عبر الجوال والانترنت والفضائيات و حرية السفر والتعبير والرأي .. والخ من( ضوابط شرعيه ) حسب نظرتهم..

الايدلوجيه المقاتله والصلاة ..

لا يوجد بلد في العالم يجبر شعبه على عبادة الله علنا ويطالبهم بدليل مادي على ايمانهم القلبي غير بلادنا . حيث اصبح الايمان يتطلب دعما ماديا محسوس وبرهان قائم دائما وهو اداء الصلاة جماعة في المسجد خمس مرات . واصبح من المألوف في بلدان نجد وقراها وهجرها اثبات الحضور امام جماعة المسجد / اهل الحي الذي تقيم فيه او تعمل فيه / فاذا غبت عن مكان العمل وهو السوق عادة فانت في مسجد السكن والعكس . واصبح مالوفا عد اسماء حضور صلاة الفجر بل تمادى البعض بمعاقبة المتخلف عن الصلاة بأخذ غترته من فوق راسه طوال اليوم / وهنا تظهر كذلك العلاقه الوثيقه بين الزي المحلي والايدلوجيه الدينيه السياسيه .الايدلوجيه الحربيه المقاتله التي تذكر بالاسلام القبلي المبكر قبل ان يبسط نفوذه خارج الجزيره العربيه ويتاثر بثقافات اخرى مختلفه انتجت الحضاره الاسلاميه كما نعرفها هذه الايدلوجيه الصحراويه العذريه في وحشيتها خاصمت كل مايمت الى الحضاره الانسانيه بصله يدفعها الى ذلك نظره وجوديه مغرقه في التشاؤم عن طبيعة الانسان ومعاني الخير والشر والمصير , و يسند هذه النظره الوجوديه والروح المقاتله فدائيه منقطعة النظير تهون من شان الحياة مقابل متع اخرويه .في وسط هذه الفوضى النفسيه والوجوديه المتخاصمه مع غرائز الحياة ظهرت الصلاة مصدرا يسلح الايدلوجيه المقاتله لمقاومة غرائز الحياة .. وما نراه من تهويل ومبالغه في امور الصلاة وما يتعلق بها وتفاصيلها الى درجة الوسوسه هو من مخزون الايدلوجيه المقاتله ايدلوجية نشر الاسلام البكر ..وتاسيس دولة التوحيد ..لكن الاسلام انتشر ..والدوله تاسست .. وبقيت الايدلوجيه تجهز الجيوش للشهاده وتعدهم بالجنه لمجرد اداء الصلاة في وقتها جماعة في المسجد وان اي عمل على الاطلاق لايساوي عند الله قيمة الصلاة جماعة في المسجد

حياة البرزخ في السويدي .. اكل رز وتحفيظ قرآن ..!!

ذهبت مع احد الاصدقاء الى شارع سدير لمعايدة احدى قريباته المسنات .. اتفقنا اني سأبقى في السياره لخمس دقائق ريثما يعود .. لكن ما حدث ان الكرام الحوا جدا في ان ( اتفضل ) .. عندما تفضلت في المجلس ..صافحت رجلين الاول باليد والثاني سحبني وقبلني ست قبلات .. اخذت مكاني في المجلس العربي على استحياء من ان اكون متطفلا .. ساد الصمت الذي لا تقطعه الا عبارات حياك الله التي تكررت بطريقه هستيريه .. تلفتت عيني تختبر المكان .. وتستشف ما يدل على ساكنيه .. اثاث متواضع رغم اسمهم العائلي المعروف وحالتهم الميسوره .. هل هو الزهد ام البخل ؟؟ كما لفت نظري عدة كتب موضوعه جانبا في متناول اليد نظرت اليها سريعا وجدتها جميعا متابعة حفظ القرآن وكتاب عنوانه ( احكام الجنائز ) قلت لنفسي .. وصلت خير ! حياك الله ..!شربت قهوة بلا هيل .. وتمر مكنوز منذ سنين الطفره .. كان شاب صغير سمين هو من يسكب القهوه .. وكلما اعطيته الفنجال وانا اقول له بكل جوارحي ولساني بس اكرمكم الله ..عاد وسكب لي فنجالا .. بينما صاحب الدار على ما اظن يبحلق فيني .. وكلما التقت عيناي به قال حياك الله ! خلال ذلك دخل احد الشباب الصالحين .. وقبلني عشر قبلات رغم اني اول مره التقيه .. حتى انه سالني عن صحة الوالده ! .. ثم التفت الى الرجل ذو البحلقه ..وقال له : هل شريط حياة البرزخ في الكرسيدا ..؟ قام هذا واخرج من جيبه شيئا يشبه الكاسيت واعطاه له .. ثم غادر .. كل هذا وانا انتظربفارغ الصبر صاحبي الذي في الداخل يسلم على ( العجوز ) .. تطلعت الى الساعه .. اكثر من مره .. قلت لنفسي ( لايكون صار له مكروه ..!)فجأة تحدث الرجلان .. ربما ادركا اني لا استحق ان يصمتا من اجله .. قال ذو البحلقه وكأنه يتم موضوعا قطعه حضوري : شفت سبحان الله .. ويوم نوى الزواج بالثانيه ودفع المهر وعلم .. اصيب بعين .. وصار ما عنده شي بالمره .. مثل المره يا كافي !عندها دخل صاحبي .. وهو يؤشر لي .. هيا نغادر .!كدت اقول له يوم احلوت ( القعده ) جيت ! .. ما كدت انهض الا وصاحب البيت يرمى الايمان ان اتناول معه العشاء ..!.. كان يقول ( الرز زاهب ..) !!شكرته على كرمه ..وغادرت السويدي مودعا بمثل ما **
استقبلت به من حفاوة وتكريم ..!!


************
************
************
************

http://7betah0o0ra7.googlepages.com/ibraman

ما حكم التطبيل على الطاوله ياشيخ ..أي واحد يستطيع ان يفتي بعد دورة لمدة شهرين




في سؤالين وجهتا للعالم ابن عثيمين عن حكم التطبيل على الطاوله .. اجاب : الضرب بالايقاع على الطاوله وشبهها فأقل ما نقول فيه انه مكروه لانه يشبه الضرب على المعازف ..!! ( انتهى جواب العالم على السؤال العبقري )وسؤال اخر :ورد النهي عن ستر الجدار فهل هذا النهي للتحريم .. وهل يحصل النهي بستر جهة واحده او جميع الجهات ..الجواب : ستر الجدار على قسمين :القسم الاول ان يكون من الظاهر فيستر البيت او الحجره كما تستر الكعبه فهذا ممنوع لانه يجعل بيته شبيها بالكعبه ..القسم الثاني : الستر الداخلي فهذا لاباس به اذا احتاجه الانسان اما للوقاية من البرد او الوقايه من الحر او الوقاية من الضؤ كأن يريد ان ينام ..( من كتاب لقاء مفتوح مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين .. بتصحيح شخصي من بن عثيمين .. اعداد وكيل وزارة الشئون الاسلاميه ( الدكتور ) عبدالله الطيار )شيء عجيب فعلا .. لم يبق الا ان نسأل هل يجوز لنا ان نتنفس وان نمشي وان نحك رؤسنا .. بل هناك من يسأل ما حكم بلع الريق في الرمضان ..!شعب داج .. غير واثق من نفسه .. مرعوب من الله .. ( مرعوب من السلطه في واقع الامر وحقيقته ) .. مرعوب من الخطايا !! ( من المعارضه .. اي معارضه ولأي احد ) وكأن في بلادنا خطايا اصلا .. او معارضه لأي شيء .. حتى نمارسها .. اما الخطايا الكبار والاثام الواضحه التي بكبر الجبال من السلب والنهب فلا أحد يسأل عنها .. اما خطايا انتهاك الحقوق وضياعها فلا احد يبالي بها .. هذا هو العلم .. وهذا هو العالم وهؤلاء هم طلبة العلم .. ما حكم التطبيل على طاوله .. وما حكم الستائر ..بل احدهم يسأل : أمرأة حلبت للطفل من ثديها في فنجان قهوه لمدة ثلاثة ايام (! ) صباحا ومساء فهل هو ابن لها من الرضاعه ..؟؟!هموم تستحق لقب عالم (! ) افنى عمره في طلب العلم .. استطيع بعد سماعي لبرنامج نور على الدرب وقرأة فتاويهم المسليه استطيع ان افتي زي اي عالم بل احسن منه .. اقدر اتفلسف واتوسع واجد حلول في ظمن الاطار الصارم بتحريم كل شيء تقريبا وتطبيق قاعدة سد باب الذرائع ولاضرر ولاضرار واهون الضررين والضرر يزال وغيرها من قواعد معروفه ( لضبط ) البربره .. مع بعض التشدد اللازم للجماهيريه وتجميع الاتباع والانصار ..ولا يحتاج ( أفني ) ولا ما فني .. لان كل الكتب المجلده الفاخره التي ترونها في المكتبات وبين يدي ( العلماء ) هي تردد كلام شبه موحد ما عدا اختلافات تفصيليه فرعيه تخطر على بال الطفل او المرجوج او من يسمى نص نص ..! لكن السلطه والبشوت واللحيه الكبيره وعدم الابتسام او الضحك ( رغم ان كلامهم وافعالهم في منتهى الفكاهه ) والبطش والاستبداد صنع هاله حولهم وحول كتبهم وعلومهم التي لا تخرج ولا تختلف عن فتاويهم .. علم هذه هي مخرجاته الملابس والزينه والاثاث و العادة السريه والشهريه ونفاس وتفسير احلام ووسوسة طهاره ونجاسه وما اليها من امور لا تودي ولاتجيب ولاتنفع ولاتضر في حقيقتها .. علم في الممارسه يعني استبداد وارهاب وجبن وخوف من الاعداء .. علم نتيجته امام اعيننا في مجتمعات جاهله وفقيره وترتع في الجريمه والمخدرات والبغاء وتسلط الاعداء .. علم منافق للاقوى سواء كان وطنيا او مستعمرا .. علم قوي على الضعفاء على الفقراء والنساء فقط