الثوب والشماغ : هل هو لباس مدني أم يونفرم ديني
أول وابرز انطباع عن الشعب السعودي جماعات وافراد هو شكل ملابسه الغريبة المختلفة عن كل سكان العالم .. فهي اول وابرز ما يصدم الناظر لنا .. والحديث هو عن ملابس الرجال فقط باعتبارهم المنظورين في المشهد السعودي الغائبة عنه النساء / ولن أجادل في أن لكل شعب في العالم زيه الخاص .. لكنهم لا يعبدونها ويتمسكون بلبسها هي فقط وبقرارات دينيه وسياسية .. / فملابسنا تعتبر ملابس طائفيه دينيه أو نوع من ال uniform التي تكون خاصة بفئة أو منظمه أو طائفة من المهن أو التخصصات كطلاب المدارس أو الكليات أو منسوبي الجيش أو الشرطة أو السجناء أو الأطباء أو ملاحي الطائرات أو الرياضيين أو رجال الدين أو القضاة والبرلمانين كما في بعض الدول .. فمن المعروف ان كل فئة من المجتمع تمتاز بلباس خاص للمهنة او للمؤسسه التي تنتمي لها .. وينتهي دور هذا اللباس عند انتهاء العمل او النوبة او المهمه .. فيعود الجميع الى الحياة المدنية بتنوعها وحريتها .. والغريب في الأمر أن رجال الدين لدينا لا يتميزون عن بقية / المدنيين / في اللباس فجميع أبناء الشعب كبيرهم وصغيرهم غنيهم و فقيرهم يلبسون هاتين القطعتين وأحيانا ثلاث قطع .. ثوب وشماغ وعقال / مع فارق الكيف بين ما يلبس الأمير وما يلبس الغفير فرجل الأعمال يشتري خرقة الرأس بعشرات الآلاف بينما الفقير بدراهم معدودة / هذا التساوي في طريقة اللباس لمما يدل على أن الجميع ينتمون لفئة و طائفة واحدة هي غالبا فئة رجال الدين .. كما اظن ! وما يزيد في ظني أن اللباس السعودي هو يونفرم ديني إن الثوب و الشماغ أصبح شعارا للحركات السلفية الإرهابية حول العالم و أصبح من المألوف أن يظهر به قادة القاعدة ومنسوبيها في العراق وأفغانستان ..بل حتى ابوسياف في الفلبين .. ومجاهدي الشيشان والبوسنه .. وجماعة الدعوة والقتال في الجزائر .. والجماعة الإسلامية المصرية .. وغيرها من جماعات الإرهاب الإسلامي .. وقبل ذلك كان الثوب والشماغ / أو الغترة /السعوديين قد أصبحا شعارا سلفيا منذ الستينات عندما اعتمره / مطاريد / فلول النظام الناصري .. وسلفيي بلاد الشام ..وأئمة مساجد ومراكز الأقليات الإسلامية عبر العالم خاصة تلك التي تتلقى التبرعات السخية من بلادنا الكريمة / المملكة / .. فأعتبر اعتمار هذا الزى تماهيا معنا و تعبيرا عن العرفان أو اقل القليل مما تجود به الحال .. على طريقة .. فليسعد / اللبس / إن لم تسعد الحال .. بل صار في زمن من الأزمان رمزا للتقوى والورع والارتباط بأرض الحرمين الشريفين .. اضافة الى التعاميم الرسميه عن الالتزام بهذه اللباس في المدارس والدوائر .. يقول العلماء : ان الثوب والشماغ او الغترة لباس اسلامي .. وان ما سواه هو تشبه .. وان من البرأة من المشركين البعد عن مشابهتهم وكراهية ما عليه حياتهم ومخالفتهم في تفاصيلها اتقاء لشرهم .. عندها يتحقق ظني ان لباسنا هو فعلا زي طائفي ديني .. أو لباس فئوي ديني وليس لباسا مدنيا .. كم نبعد عن الحياة المدنية ..؟ ونحن بهذا الانغلاق كم نبعد عن التفكير المدني ..؟ ونحن بهذا التعصب كم نبعد عن التسامح المدني ..؟ ونحن لا نرضى حتى للصغار بالتحرر من قيود ملابس غير ملائمه لعمرهم وحركتهم .. كم نحن بعيدين عن التغيير والتبديل .. و أنا أرى واسمع أنواع الملابس الكهنوتية التي تملاء الأسواق بمليارات الدولارات .. ملابس يتعثر فيها الصغار وتتوسخ وتتمزق عند كل حركة .. إنها ملابس الأمارة والمشيخة .. ملابس المعابد والمخطوطات .. ملابس الاستراحات والخمول .. وليست ملابس العمل والسرعة ليست ملابس العصر والمعمل .. ما أبشع منظر الطبيب السعودي وهو يتمسك بهذا الزي الغبي ويضع فوقه زي الأطباء الأبيض ويظل يلاحق إطراف شماغه وثوبه .. ما ابشع منظر العامل السعودي وقد اتسخ لباسه في ثواني .. لباس يكشف العورات ولا يسترها يحجمها ويحددها عند هبوب أي نسمه .. لباس الصحراء التي تحولت مدنا تزخر بالعربات والتكييف .. لباس مكانه المتحف أو خزانة الثياب ليظهر يوم العيد والمناسبات فقط ..
2 Comments:
الله يهديك عااااد اسبووع كامل ؟؟ من صلاتك الجمعه
ماعلينا سلام عليكم اخوي ابرامان اخبارك
ياخي من اسبوع ماكتبت قلت انا شكله فنقس ومات ولاحد صلى عليه عاد المشكله من يعرفك عشان نجي نصلي عليك
ياخي غريب انت اسبوع كامل مافيه اي نظره لمزه شي منا منا ياخوي اليوم الواحد تحصل فيه الف غلط وغلط من مجتمع التساوي والرحمه والعدل بالله عليك ماحصلت شي بهالاسبوع كله الا هالشماغ والثوب حرام عليك
والا يمكن (منبحه اصابعك) خخخ ماعلينا يا ابو الحريه
انت لين الحين ما مسكت لي جاده لا اللي معك ولا اللي عليك
لا يبه بس انا جاي انفس عن نفسي من اسبوع ماغير سردي مردي على مدونتك مالقيتك كاتب شي واليوم انفرج همي يوم لقيتك كاتب عن اسوء رداء عرفه تاريخي الشخصي واللي حاليا انا نازعه نزع تام الا اذا انكتب علي مناسبه رسميه زواج مازواج والا والله لا اعرفه ولايعرفني ياخي تبي تطلع من البيت وبهالحر والبلاوي تلبس لك الف قطعه عشان تصير بمظهر لائق ؟؟ وماله داعي اعدد الظاهر معروفه وناهيك عن اللي ينصنصون (اصحاب سروال النص فقط)
اللي لامن قعد قدامك احمى كبدك بالمناظر اللي تشوفها
الله يعين بس ويفكنا من هالتزمت والتشدد الفكري اللي المشكله انهم مو لا قين من وراه نتايج ابد ولا قدمهم بالعالم ولا سانتي يعني ماعمري شفت ان الثوب السعودي تم اعتماده بأي بلد نظراً لعمليته وسهولته بالحركه او او من هالقبيل ماله اي مزايا سوى انه عبأ عليك من تلبسه لين تفصخه
ولو تفكر يالواحد اصلا هل لمظهرك طعم؟؟ لون ؟؟ نكهه؟؟ غير عن غيرك؟؟
ابدا كلهم نفس النمط نفس الشكل بس ياويلي اللي مايعرف يشخص هو بس ابشع من اللي يضبط الكوبرا او بنت البكار وما ادراك ما عالمهم اما الشكل كله احمر ابيض او ابيض ابيض
ياخي ادخل عالم البدلات ادخل شف الوان الطبيعه
كل يوم لك مظهر كل يوم لك عنوان كل يوم لك نفسيه حلوه جديده
صح انه مو كل شي باللبس او المظهر لكنها تعطيك دافع نفسي نوعا ما ياخي تتجدد تتنشط بنفسيتك اشياء مو نفس الرتابه اليوميه اللي من انولدت وانت عليها ولين تموت بعد
حتى الكفن لون واحد بعد يعني اقل القليل تهنى بكم لون قبل تموت
مانقول الا الله يفك العقووووووووول اللي عندنا ويخليها تتنفس شووووووي بس
تحياتي للجميع مع اعتذاري عن القرق اللي عيا يخلص واللي كان بسبب تاخر المتنفس المدوناتي حقنا ابرامان
ودمتم مفكرين
اخي ابرامان انا اوافقك في كثير مما تكتب لكن في هذا الموضوع اتفق معك في جزئية واختلف معك في الباقي .
اختلف معك في انه لا يجوز اجبار اي شخص على لبس زي معين ، ولكن اختلف معك في انه زي بشع او انه يجب القضاء عليه او تغييره .
بالعكس انا اجده زي رائع وجميل وهي في النهاية مسألة ذوق .
واعتقد ان كرهنا للثوب والشماغ لانه يمثل في نظرنا القهر والتسلط الاجتماعي وننفس عن غضبنا تجاه المجتمع والاشياء السيئة فيه عن طريق القدح في هذا الشماغ المسكين .
اعتقد لو كانوا الغربيين يلبسون ثياب وشمغ كان كل العالم لبس الثوب والشماغ . والدليل على ذلك ان الباكستانيين والبنجابيين والافغانيين يلبسون ملابس مشابهة للزي الغربي ان لم تكن اكثر اريحية واناقة منها ، ومع ذلك لا يلبسها الا اهل تلك البلاد .
هذا دليل على ان العالم يتبع ثقافة المنتصر ، وزي المنتصر واكل المنتصر المتفوق .
Post a Comment
Subscribe to Post Comments [Atom]
<< Home