Friday

الثوب .. لباس خالع وبدائي ودليل تخلف وتعصب


قبل ساعات كنت خارجا من سوق كبير في الرياض .. وكان في باب السوق عدد من الشباب واقفين يتحكحكون بأعضائهم التناسلية كلما مرت أمامهم واحده متسترة ( وجميعهن متسترات طبعا ) هل تستطيع ان تقول لأولئك البدائيين أن يكفوا عن ممارسة رجولتهم الكذابة .. لا تستطيع لان نوعية اللباس يشجعها ويسهلها .. المشكلة أن ظاهرة الإمساك بال ** من خلال الثوب منتشرة في شوارعنا و تبدو عاديه وأحيانا لا أراديه ويمارسها الكثيرين .. في خارج السوق كان الهواء قويا نسبيا .. وعينك ما تشوف الا النور كل الرجال قد بانت تفاصيل أعضائهم وعلى أي جانب قد مالت .. ربما لا يعجب البعض هذا الكلام ..خاصة الذين يرون ان كل شيء عندنا مقدس ولا يجوز نقده .. لكن هذا واقع سواء اعترفت به أو لم تعترف ..هذا غير انه يكشف العوره اثناء الجلوس خاصة الجلسة العربيه .. وكم شاهدت من عورات ومن بلاوي والوان الملابس الداخليه ..!وألان لماذا نتمسك بهذا الكساء الغبي .. لماذا نتمسك به اربعة وعشرين ساعة .. لماذا لا نرميه مع الخيمة ومع الجهل ونتركه رمزا لمن يهواه من بدو الخليج .. خاصة انه غير عملي وسريع التو سخ وهو يناسب النبلاء و الكسلاء ولا يناسب العاملين والعصريين .. لماذا لا نجعله في الاحتفالات الوطنية والاجتماعية وصلاة الجمعة فقط مثل الكثير من الباكستانيين والسودانيين .. متى نتمدن ونتطور ونصبح مثل اليمن .. اليمن القريبة شبيهتنا القبلية الفقيرة ..وليس مصر المتمدنة المتحضرة ..!! دع عنك أوربا وأمريكا واليابان ..! أبو يمن اشطر منا وأكثر واقعيه منا .. الوزرة موجودة .. و البدلة موجودة وأنت حر في الاختيار .. أكثر من نصف برلمانهم و مجلس وزرائهم مطقمين بدل وشكلهم حضاري ومحترم .. ويكفي انه حر في مسألة شخصيه .. حر في مسألة مزاجيه .. ! وليس مجبر في مسالة شخصيه مزاجيه ..!!وليس مجبر على لباس غبي ومتخلف بل عنوان الجهل والتعصب .. التمسك وإضفاء القداسة والقدسية على شيء عادي .. هو أكبر دليل قوي على مدى التخلف والقمع الاجتماعي المزمن الذي يرفل فيه مجتمعنا الذي جعل كثير من عادته امور مقدسه .. بسبب عقود الاستبداد والخوف من رجال الدين .. فتحولت الأشياء العادية إلى رموز مقدسه .. مثل لباسنا الفاضح للذكور ولباسنا الظالم للمرأة ..

6 Comments:

Anonymous صالح said...

معك في نقطة أن الثوب غير مناسب في العمل و من المفترض أن يكون هناك حرية أكبر في المجتمع في لبس اللباس المناسب للمكان المناسب

10:58 PM  
Anonymous Anonymous said...

كل شخص له هويته، عل تريدنا أن نلبس
Bundhosen??

9:32 PM  
Blogger ibraman.. ابرامان said...

الموضوع اني ضد الاجبار والاكراه .. ليلبس اي احد ما يشاء طالما انه ساتر ونظيف ومقبول .. لكن اجبار الناس واعتبار الزي او اللبس شيء مقدس .. وشيء ديني او وطني هذا هو الخطأ الذي لم افهمه ..


تحياتي

9:23 PM  
Anonymous Anonymous said...

you'll look ugly in Jeans
u can't wear it .. you wont wear IT

el7koma 3awoza keda ,but, why :)

3:00 PM  
Anonymous شعبولا said...

تريد أن تلبس مثل لبس أسيادك ألبس يا خي محد غصبك على الثوب اللي يكشف ما يستره الجنز!!
اريد مقال واحد لم تذكر فيه أو حتى لم يجيئ فيه تلميح بالأعضاء التناسليه!!
يا اخي الدنيا أكبر من من تلك الأعضاء التي أشغلت تفكيرك!!
صدقني يبغالك فرمته وإعادة تنصيب للبرنامج اللي في مخك فعقلك لا يرى إلا ما يرى الأصفر العطر اللي ما يمشي إلا والكاندوم في مخباته!!
ابو الفشل والعهر اللي هنا!
لكن مع ذلك أحسن انك على نياتك مدري ليش عشان كذا امر على العفن هذا!

5:53 PM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم

الست مع الحرية الشخصية وحرية المرأة ... الخ ؟
أذن كيف تناقض نفسك بشتم لباسننا المعتاد عبأة كانت أو ثوبا بطريقة غير موضوعية ومبالغ فيها !!
مدونتك ولك أن تكتب فيها ما تشاء هذا حقك .. ولكن لا أعلم سبب تمسكك الشديد بأشياء صغيرة وتكبرها وبنفس الوقت تناقض شي من مبادئك كما يظهر ..
أنا معك في أنه ربما الثوب لباس غير مريح وأن الكثير يلبسة لأخفاء أكواما من الشحم تحته .. ولكن اليس ذلك يعتبر ضمن حدود الحرية الشخصية؟

هناء

7:57 PM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

Links to this post:

Create a Link

<< Home