Friday

هل للمطوع ضمير ..؟


التهالك على ملذات الحياة مذموم عموما .. ويكون عيبا عند من يرفع شعار الدين عنوانا لحياته .. عندما أرى مطوعا رسميا سمينا لا معا قد تختم و تمشيخ و تعطر وتزوج أربع غير المطلقات / وكله بالحلال / .. عندما أرى مطوعا يحدث نفسه وتلاميذه ويمنيهم بان للإسلام جولة قادمة وان الحرب مع الكفر سينتج عنها عودة ملك اليمين ليستمتع بما يشاء من الروميات .. عندما أرى صورهم تتصدر إعلانات مساهمات الأراضي وعندما اعلم أن تجارة الأراضي الشيلوكيه في أيدي المطاوعة أساسا .. رغم أن الرسول قد نهى عن تجارة التراب و البناء والإكثار منه وذم التطاول في العمران .. عندما أرى المطاوعة في أذيال التجار وأصحاب النفوذ .. عندما أرى كل ذلك أتسأل أو لابد أن يتساءل أي إنسان عن معنى الضمير لديهم .. أو هل يوجد لهم ضمير أصلا ..؟! اللهاث المسعور وراء الملذات الدنيا تتناقض مع المناصب الدينية الروحانية المتعالية عن سفاسف الدنيا .. لكن الشهوات وحب الدرهم والدينار و حب المتع الجنسية يجعله يهمس لنفسه : هذا ما حلله الله .. ولم أضعها في حرام ..!! .. ثم يقولون / قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا / .. رجل الدين يختلف عن غيره .. مثل لو رأيت طبيب قلب يدخن .. او شرطي مرور يقطع إشارة المرور .. الضمير لدى المطوع سطحي ونفعي وروتيني وموروث .. الضمير عنده هو الاستيقاظ لصلاة الفجر .. هو عدم الإسبال .. هو البكاء في رمضان .. هو كراهية الأخر .. هو حب الطيبات ( التهالك على الطيبات من النساء والأراضي ودهن العود والمفاطيح .. ) ..ولا يهم أن تتألم زوجته أو أبنائها التي يطلقها أو يتزوج عليها .. ولا يهم أن يتزوج طفله في عمر ابنته .. طالما انه حلال .. ولايهم ان يتحمس لاحكام القتل والصلب والقطع بلا تردد ولا مراجعه .. أو أن ينتصر للإنتهاكات بذريعة النهي عن المنكر .. لأن الضمير عنده ليس هو الإحساس بالآخرين وبحقوقهم .. ليس التضامن مع الضعفاء ..ليس الإيمان بقضايا الإنسان .. ليس التحول إلى عنوان ونموذج في الإيمان بقيم الإنسان العليا .. فلا يتردد في اللعن والدعاء بأشنع الأوصاف والأمراض على كل مختلف .. ولا يستحي ان له منصب ديني رفيع .. ألا يشاهدون رجال الدين المسيحيين .. كيف يظهرون بصوره ملائكيه .. نكران للذات وحب للنوع الإنساني .. ودفاع عن الإنسان وحقوقه مهما كانت ثقافته مختلفة معهم .. ألا يسمعونهم وهم يصورون دينهم بأجمل الصور .. لا عنف ولا قسوة ولا كراهية ولا إكراه .. حتى في أشكالهم ومظهرهم جمال ونظافة وترتيب وابتسام وأدب .. وأماكن عبادتهم نظيفة ومرتبه وهادئة ورومانسيه ..بلا ضجيج ولا صراخ ولا دعوات للقتل ولا تخويف وترهيب من الله وعذابه .. بل لا يوجد لديهم عند الله أصلا شيء سوى الحب والمحبة والغفران والتسامح ..لهذا اقول ان المطاوعة بحاجة الى تربية ضمير .. الى ايقاظ ووعي ضمير انساني .. ليخرجوا من قمقمهم الذي ادخلتهم فيه العزلة والفقر والحقد والخوف وصور العذاب وخيالاتها ..

10 Comments:

Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

11:58 PM  
Blogger ibraman.. ابرامان said...

ارجو من الاخوة الكرام عدم تعريضي للخطر اوالاحراج اوالمسؤليه .. وعدم نشر نصوص او وضع روابط لمواد تخالف القانون في السعوديه
من اجلي .. ومن اجل عدم ايذاء مشاعر الاخرين
وارجو ان يكون هذا ابراء لذمتي
وشخصيا لم ولن احذف اي كلام يتعرض لي وينتقدني او يصفني باي وصف ..لكني لن اسمح بالتعرض للمقدسات وايذاء مشاعر الاخرين .. ارجو تفهم ذلك .. وفهمه وتقدير حالي
تحياتي

5:49 AM  
Anonymous Anonymous said...

أنا قرأت التعليق الذي تتكلم عنه

واحتفظت بنسخة منه

يدعو للإلحاد بكل صراحة

لكنك تقول "من اجلي .. ومن اجل عدم ايذاء مشاعر الاخرين"

لماذا لايكون ذلك لأنك لا تسمح بالدعوة إلى الكفر في موقعك؟

كنت في انتظار تصرفك مع التعليق

والآن سأحذف مدونتك من قارئ الخلاصات

12:25 PM  
Anonymous Anonymous said...

http://benkerishan.blogspot.com/

3:07 PM  
Anonymous Anonymous said...

قد قدر لي يوما ما أن أزور هذه المدونة فوجدت تدوينات أثارت استغرابي .. حينما قرأت قرأت ابتهالات وادعية دونها الكاتب .. وكأنما يعلن رجوعاً للحق .. وندماً على ماكان في غابر ايامه ..

نقدت في داخلي نفرا تهجموا على الكاتب ونعتوه بالمنافق ..

لكنني بت على يقين انهم لم يجانبواالصواب .. بعد تلك الفترة الطويلة التي قضيتها اقلب مقالات هذه العفنة ..

أؤمن بضرورة الاصلاح .. ولاشيء مما تصنعه ايدي البشر هو فوق النقد ..

لكن هناك فرقاً جلياً بين الاصلاح وبين ماتفلعه أنت ..!!

2:00 PM  
Anonymous Anonymous said...

لا تدينوا لئلا تدانوا، فإنكم بالدينونة التي تدينون بها تُدانون، وبالكيل الذي تكيلون به يكال لكم.

لماذا تلاحظ القشة في عين أخيك، ولا تنتبه إلى الخشبة الكبيرة في عينك؟
من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر.
ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم وخسر نفسه.
أليست الحياة أكثر من مجرد طعام؟
ليس ما يدخل الفم ينجس الإنسان، بل ما يخرج من الفم هو الذي ينجس الإنسان
قيل لكم من طلق زوجته فليعطها وثيقة طلاق. أما أنا فأقول لكم.. يترك الرجل أباه وأمه ويتحد بزوجته فيصير الاثنان جسدا واحدا. ومن يطلق زوجته لغير علة الزنى ويتزوج بغيرها، فإنه يرتكب الزنى.
وقيل لكم العين بالعين والسن بالسن. أما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بالشر. ومن لطمك على خدك الأيمن فأدر له الآخر، ومن سخرك ميلا فسر معه ميلين.
أيُّ فضل لكم إذا أحببتم الذين أحبوكم، ورحبتم بإخوانكم فقط. ألا يفعل ذلك حتى الخاطئون؟
أحبوا أعداءكم، وأحسنوا معاملة الذين يبغضونكم، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم، فتكونوا أبناء أبيكم الذي في السموات.
طوبى للرحماء فإنهم سيُرحمون.
طوبى لصانعي السلام، فإنهم "أبناء الله" يُدعون.
طوبى للمضطهَدين من أجل البر فإن لهم ملكوت السموات.
عندما تصومون لا تكونوا عابسي الوجوه كما يفعل المراؤون الذين يقطبون وجوههم لكي يظهروا للناس أنهم صائمون. وعندما تصلون لا تكونوا مثل المرائين الذين يحبون أن يصلوا واقفين في المجامع وزوايا الشوارع ليراهم الناس

9:23 PM  
Anonymous Anonymous said...

السلام عليكم ..
أعتقد أن كل النقد اللي أنتقدوه بك القراء كان بسبب غلطة صغيرة منك أتمنى الا تكررها لمصلحتك .. إن كانت غير مقصودة !!
وهو التعميم في طرحك بأن كل المطاوعة كذلك .. لا أخفي عليك أن هناك بعضا منهم يتمتع بهذه الصفات كما هو الحال مع كل مجموعة من الناس .. ولكنه بالتاكيد ليس على الكل .
وهذا ينطبق على القسيسين أو (( مطاوعة الغرب )) أيضا.
عموما في كلامك وجهه نظر أحترم نصفها ..
هناء

7:27 PM  
Blogger markeez said...

يقول لا تتعرضوا للمقدسات وانت ماذا تعمل


انت متضارب لا يوجد لديك موضوع محدد

مره تقول صليت ومره تهزء الدين حاول ان تكون صاحب مبدا

يعني حدد ديانتك باختصار
على فكره اليهودي والنصراني عندهم صلاة

11:18 AM  
Anonymous Anonymous said...

فيه واحد اسمه سعد صايل .. له معرف آخر بإسم ماو وآخر بإسم هذا أنا ومعرف آخر بإسم أسير ومعرف أيضا بإسم أبو مارتن ومعرف بإسم اللورد محمد .. راقب كلامه عنك بمعرفاته الغبية والمضحكة جدا
يقول أنك ملحد ومتشنج علآخر
يا ثقل دمه سعد

3:20 PM  
Anonymous Entrümpelung said...

مشكوررررر .. موضوع ممتاز جدااا .
bookmarks
Entrümpelung Wien
übersiedlung wien

5:23 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

Links to this post:

Create a Link

<< Home