Saturday

الصلاة فوق مطب اسفلت .. وبجوار برميل زباله ..!!

الجمعه ..يوم الصلاة العظيمه .. يوم الصفوف المتداخله مع السيارات وصناديق الزباله واحجار الرصيف واسفلت الطريق .. يوم الشمس الحارقه والعطش والعرق الذي يشبه الحج .. الكل في انتظار انتهاء الامام من دعائه على معظم البشريه وعلى كافة الملل والنحل للدخول في جوهر الاجتماع .. ثم الذهاب الى الظلال وكاس الماء والاستغفار من اثم الكراهيه بعد ترديد امين امين على كل ما يقوله الامام ..كان الرصيف حارا والمطب رفيع مما جعل سوائل الرأس تتجمع جهة الجبهه ومقدم الراس .. انتظرت الامام ينتهي من التسبيح .. سبحت ثلاثا ثم ثلاثا .. بلا فائده ..ترى ماذا يقول ؟لماذا لاننتهى ..؟لابد انني لا زلت اجهل اشياء في الصلاة .. واخيرا انتهى السجود .. وفي السجود الثاني .. كدت اغفو لولا خشيتي من انفلات امعائي .. اثناء السجود الطويل كنت اتخيل منظري وانا منبطح فوق المطب مادا يدي احتظن الاسفلت مددت يدي فلمست علامة التنبيه التي تكون على حواف المطب .. ماذا جاء بها هنا ؟ لابد انه خطأ المفروض ان تكون ابعد ..كانت اصوات المساجد الاخرى تصل سمعت احدها يقول السلام عليكم ورحمة الله قلت في نفسي ما اسعدهم لقد انتهوا قبلنا !اخيرا انتهى السجود الرهيب .. وقرفصت فوق الاسفلت .. انشد عمودي الفقري مثل القوس كدت اتدحرج تماسكت وانا اتامل تقوس المطب .. بدأ من بجواري بتحريك سبابته ففعلت مثله تطلعت الى من بجواري لأقارن رفعهم للسبابه فارفع سبابتي واخفضها في ايقاع رتيب ..انتبهت بعد الصلاة الى ان الموجودين خارج المسجد اكثر من الداخل ..من يريد ان يعرف معنى الصلاة في هذ العصر ..معنى العبادة .. وتحولاتها وتداخلها مع العصر ..

1 Comments:

Anonymous Anonymous said...

I like it! Keep up the good work. Thanks for sharing this wonderful site with us.
»

5:57 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home