Saturday

صلاة .. الى متى ..؟؟

قال لي : احلم صلاة ..امشي صلاة ..السوق صلاة ..العمل صلاة ..الطائرة صلاة .. طريق السفر صلاة ..يوم العيد صلاة .. ليل نهار صلاة .. حر برد صلاة .. الى متى .. تعبت .. مليت .. الا توجد هدنه.. اجازة فترة راحه ..فترة استراحة .. منحه .. مكافأة .. !!ضحكت وقلت له : الا تعلم ان الموت راحه ..قال : حتى التخرج بصلاة ..! صمت قليلا .. ثم قلت له : لن يصلح اخر هذه الامه الا بما صلح به او لها ..قال بقوة : ارني صلاح اول هذه الامه ..قلت : لاحول ولاقوة الا بالله ..قال : بعيدا عن قدسية الاشخاص .. وعن الفترة المقدسه القصيره ..فان كل مل يتباكون عليه هو القوة العسكريه النفوذ .. استعمار الشعوب المغلوبه كل ما ينقصنا هو فرض الجزيه .. اين حقوق الانسان في تاريخنا الملء بالدماء اين التقدم العلمي والفكر الاجتماعي والاداري .. اين الصناعه ..صفر .. لاشيء .. تاريخنا الذي نبكي عليه مجرد حروب ودماء .. وبئس التاريخ !قلت : لن ننتصر ما لم نصلي الفجر ..قام غاضبا وتركني ..!


كل بضع ساعات .. نفس الصلاة .. نفس الكلام ..نفس النحنحه ..والكحكحه .. نفس كل شيء .. تكرار في تكرار ..الان فهمت الفن الاسلامي ..فهمت تلك المقرنصات ..تلك النوافذ المتكرره في جامع ابن طولون ..بل المئذته نفسها الملويه .. ملوية سامراء وملوية ابن طولون حلزون يبترم ويلف الى مالانهايه ..!!تلك ال لاغالب الا الله ..المتكرره في قصر الحمراء ..تلك العقود اللانهائيه .. في جامع قرطبه تلك القباب المتتابعه المتشابهه .. فهمت رقص الدراويش الدائري المتكرر الى مالانهايه ..فهمت الارابيسك .. الرقش المتتالي المتماثل ..لا شك ان الفنان المسلم ..او الحرفي المسلم ..استطاع ان يختزل معنى الاسلام معنى الصلاة .. اجده في الفقه الاسلامي .. في تكراره الرهيب ..كل واحد ينقل من الاخر .. اويختصر .. اويشرح .. اويعيد ويلت في نفس الفكره على مدى قرون ..

الصلاة والخلاص وسراب العمر ..!!

اجيال تربت على الصلاة وعلى دقتها وتفاصيلها ومضت اعمار وهي تلهث خلف المشائخ تستفتي عن حكم تاخيرها والنوم عنها ونسيانها والتقصير فيها وعدم الخشوع والوسوسه والنجاسه والطاهر والطهور والمسح والمسافروالمقيم ..الخ الخ .ملايين من الاسئله المتشابهه التي تصرخ ليل نهار نحن في ازمه تصرخ تقول يوجد خطأ ما ثغرة ما !!لا تنفك الدهشه تعتريني عند رؤية جموع الناس المتوجهه للمسجد للصلاة .. ياالهي !!ما ادهش الوجود ! وما اصعبه ! وما اكثر الحاح الوجود علينا باسئلته ..!!صلاة تلو صلاة ..سلسلة لا تنقطع من الصلوات ..مسيرة طويله وعريقه من التكرار الذي يعقبه تكرار ثم تكرار..كلما زرت القاهره كنت اذهب لجامع ابن طولون وتدهشني مئذنته الملويه و شبابيك الجامع المتشابهه المتكرره والمتراصه كصفوف الصلاة .. والهندسيات والتوريقات اللامتناهيه ..تكرار في تكرار .. اصبحت اراه في كل الجوامع في كل الرقش العربي ..انه حياتنا الرتيبه كرتابة هذا الرقش .

3 Comments:

Anonymous Anonymous said...

Here are some links that I believe will be interested

12:55 AM  
Anonymous Anonymous said...

Hey what a great site keep up the work its excellent.
»

1:48 PM  
Anonymous Anonymous said...

Very pretty site! Keep working. thnx!
»

8:29 PM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

Links to this post:

Create a Link

<< Home