Wednesday

سنين منتقاة ..!

قال لي جدي .. هو ليس جدي .. لان جدي مات قبل أن أولد مثل ما مات أبي قبل أن أولد وهذا ما جعلني استشعر النبوة وانتظرها .. ولكني لم ارع الغنم .. وكل نبي يرعى الغنم .. لم اعرف هذه (الحقيقة ) إلا متأخرا .. ولكن ربما يكفي أني ربيت حمام ..! المهم قال جدي ..أن القحاطين يحدرون من تثليث ويربعون في الصمان وقبل ما يحدرون ( أي يبدأ ون مسيرتهم ) يودعون قشهم ( أشيائهم القليلة ) عند الحضر ..!قلت له : ماذا يأكلون خلال رحلتهم الكبرى هذه وهي بطول الف كيلومتر تقريبا ( مع تعرجاتها )قال : حليب الإبل والماعز ..قلت : يعني مع التمر قال : لا .. يشربون حليب فقط .. وتشوف واحدهم اسود منسل ( من شدة النحافة ) .. خفيف لو تنفخه طار !فكرت في طفلي الصغير الذي يعيش على الحليب فقط .. وقلت معقول ! ليه لاء ..!! قال جدي : ثلاثة شهور لا يذوقون فيها إلا الحليب وجني الأرض ( أعشاب صحراوية) مثل البقرا والقرقاص والحميض .. وربما صادوا ضبا أو جربوع و هذا يطبخونه أيضا في حليب ..قلت له : معهم قدور يعني ..؟قال : البدوي ليس معه إلا سكين وقدر واحد اسود معفط .. وربما بسيط ( بساط ) ينام عليه أو يتقي به الشمس .. قلت لنفسي .. حياة شقا وغباء لماذا لم يهربوا من حياة الجحيم هذه .. ولم تطاع بعد قوانين للهجرة والتجنس بل حتى لا وجود للجمارك ولا حتى لجوازات السفر .. لن اصدق أسطورة الوطن والوطنية .. أي وطن لبدوي جائع دائم الترحال بحثا عن خنافس وفئران وضواطير الصحراء .. ام ان البيئة الصعبة قد ختمت على عقله مثل ما ختمت على قلبه بالعمى والظلام الأبدي .. وليس بينه وبين بلاد الانها ر إلا اجتياز الصحراء الفقيرة المهلكة لينعم بالأمطار والأنهار والفواكه والوجوه الحمراء .. الى ان يرى كل ما ملك خياله وخيال اجداده من ظلال وتين وزيتون وجنات وأعناب وفاكهة وأبا ..
ترى ما الذي جذب أجدادي الى التمسك بالأرض الجرداء الجرباء الموحشة اللتي تتحول الى عذاب مقيم خلال شهور طويلة من السطوع الشمسي المتعمد .. ؟؟ ما الذي منعهم .. هل يعلمون ان الأرض ستتفجر بالذهب الأسود يوما ..؟ وان الصحراء ستتفوق على كل بلاد الأنهار والأمطار وستتحول إلى مهوى أفئدة العالم بحثا عن ما يجود به أحفادهم من نعيم .. ؟!
أم أن ما منعهم من ترك الصحراء هو ذالك الانسحاق البيئي .. أو قوة ضغط البيئة على الإدراك والبصيرة .. والحياة بالتقليد والمشابهة وعدم القدرة على المبادرة الشخصية أو ألمبادئه في أمر لم يعهد من قبل .. والتسليم لما وجد عليه .. والرضوخ التام للتماثل والتكرار والتحول إلى جزء من طقس تمارسه الطبيعة .. جزء متمم للمشهد الصحراوي .. مثل الضب والجربوع ..مثل نبتة الحرمل .. أو جبل التو باد .. شيء لابد من وجوده في هذا المكان لسر لا يعلمه إلا هو ..!
عموما .. أنا ألان احمد الله إن جدي ومن سبقه من الأسلاف كانوا من بعد النظر أو العته ان لم يغادروا بلادهم .. حتى أجيء أنا والأشياء معدن كما يقول الممثلين المصرين .. أي أتمتع بما صبر عليه الآباء والأجداد .. وأجني ثمرة تحملهم صعوبات العيش لعشرات الآلاف من السنين

http://7betah0o0ra7.googlepages.com/ibraman



2 Comments:

Anonymous Anonymous said...

نعم... هكذا يحي البدو الأجلاف... من حيض الأرض... فلا علم تعلموا ولا فكر جنوا ولا ثقافة حصلوا... أجلاف إلى الأبد... مختومون على عقولهم إلى يوم الدين... الآن على شباب الجزيرة المتعلمين المتحضرين أن يدافعوا عم نفسهم ولا يتركوا الجرابيع يسيطرون على أقدارهم ويعيدوهم إلى بحر الظلمات
كما علينا فى دول الجوار الإنتباه إلى مخططهم الوضيع للسيطرة علينا بأمولهم وعفونة عقولهم

12:18 AM  
Anonymous Anonymous said...

dynamic mail communicator crack
power email harvester keygen
bejeweled deluxe 1.861 crack
nero express 3 crack
bootmagic 8 warez




accelman 2.7.1 crack
zenomorph crack
supersoccermanager crack
cadopia intellicad 5 crack
dawn of war crack 1.1
ziogolf2 crack
10 crack commandments lyrics biggie smalls
adobe mpeg encoder crack
microsoft 3d movie maker crack
talisman 2.81+crack
windows xp reactivation crack
macromedia flash 8 crack
articad crack
iccavr v7 crack
mcafee security center crack
realplayer and crack
super dvd factory crack
mring crack
warez
exceed 10 warez
powerdirector crack
mcataloguer crack
harlequin rip crack

8:42 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home